نظام أجريوتيك(Agrio Tec) لتعظيم الانتاج الزراعي بأقل التكاليف

غزة_ في الآونة الاخيرة سمعنا عن كثيرا من الامراض والآفات الزراعية التي تصيب النباتات مما يدفع المزارعون الى استخدام المبيدات الحشرية بشكل مفرط، وهذا ما زاد من احتمالية ارتفاع الاصابة بالأمراض الخطيرة عند المواطنين. هذه الاسباب وغيرها دفعت المهندس الزراعي هشام شريم المختص بوقاية النباتات وزميله المهندس اشرف نعيم الى البحث عن فكرة ابداعية تساعد المزارعون في حل مشاكل النباتات المختلفة والحد منها.
بحث المهندسان اوصلهما الى الحل التقني وانشاء شركة أجريوتيك (Agrio Tec)، التي تختص في إنشاء وتكوين الانظمة التقنية الزراعية عالية التخصص، لدعم المزارع الفلسطيني وتعظيم الانتاجية للأراضي الزراعية بسلوك علمي تقني مميز بنظم الكترونية.
يقول المهندس هشام شريم” بدأت فكرة مشروع أجريوتيك (Agrio Tec) بعد ملاحظتنا لاستخدام المزارعين المبيدات الحشرية بشكل عشوائي ومفرط للقضاء على امراض وافات النباتات وزيادة انتاج المحاصيل الزراعية، مما يقنن من جودة المنتج الزراعي، والاتهام المباشر في سبب ظهور الامراض بقطاع غزة”.
ويتابع جاءت الفكرة من منطلق علمي تحديدا في مجال امراض وافات النباتات لأنها وسيلة لاستخدام المبيدات الحشرية، مما دفعنا للبحث عن عمل الكتروني يساعد المزارعين في حل مشاكلهم بطريقة علمية امنه.
ويضيف شريم يعمل نظام أجريوتيك على مساعدة ومساندة المزارع الفلسطيني في اتجاه الزراعة الامنة وذلك من خلال الحد من الاستهلاك العشوائي لكل من المبيدات الحشرية والمياه والاسمدة وزيادة الانتاج بأقل الامكانيات الممكنة، وتقديم الارشاد الزراعي عبر النظام التقني، بالإضافة الى تحليل التربة.
ويتميز النظام بتنبيه المزارع لأي متغير داخل الدفيئة وذلك بالتنبؤ بالأمراض النباتية والآفات الحشرية التي تصيب النبات ، ومساعدته في استخدام المبيدات الحشرية في الاوقات اللازمة وبكميات محددة ومعرفة فترة الامان لها.
ويعمل النظام من خلال الاتصال بالشبكة العنكبوتية فهو عبارة عن مجسات مرتبطة بجهاز انذار متصل بالشبكة العنكبوتية على حساب المزارع تنبؤه بوجود مشكلة في النبات وعلى اساسها يتم الحصول على الاستشارات والارشادات اللازمة لحل المشكلة.
ويشير شريم أن أجريوتيك تتكون من فريق متكامل مكون من سبعة أشخاص منهم مهندسين زراعين ودكاترة متخصصين في تقديم المساعدات اللازمة للوصول الى الزراعة الامنة ومنح المزارع الفلسطيني شهادة الجودة للتصدير الى الخارج، وذلك بالتعاون المشترك مع وزارة الزراعة.
نظام اجريوتيك ليس الاول من نوعه في العالم ولكنه الاول في فلسطين فهو يستخدم عالميا وتم استنتاجه بما يتوافق مع قدرات المزارعين في قطاع غزة وبما يتناسب مع بنية الدفيئات الزراعية الموجودة في القطاع فهي تختلف عن الدفيئات في العالم، وتعد تكلفة الانظمة المستخدمة على مستوى العالم مرتفعة جدا ولا يستطيع المزارع الفلسطيني شرائها نظرا للظروف السياسية التي يعيشها والاعتداءات الاسرائيلية التي تستهدف الاراضي الزراعية بشكل مباشر.
للحصول على نظام اجريوتيك واجه المهندسان شريم وزميلة نعيم العديد من الصعوبات كان اكبرها عدم توفر قطع الكترونية لازمة لبناء أنظمة اجريوتيك، وانقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر، وعدم توفر شبكات الانترنت في المناطق الزراعية الحدودية خاصة في شمال وشرق وجنوب قطاع غزة.
ولكن رغم المعيقات والصعوبات التي واجهتهم استطاعا التغلب عليها من خلال الالتحاق بحاضنة يوكاس والتي ساعدتهم في التواصل وانشاء علاقات مع الخارج لتوفير القطع الالكترونية اللازمة، والتواصل مع شركات الانترنت وتوفير وحدات انترنت في المناطق الحدودية او اشتراك على الجوال.
يقول شريم “توجهنا الى حاضنة يوكاس التكنولوجية في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية بغزة وقدمنا طلب التحاق فكانت فكرة المشروع محور اهتمام وتم الموافقة عليها واحتضانها ضمن مشروع مركز الكويت للتطوير، حيث حصلنا على التدريبات اللازمة والاستشارات التي مكنتنا من الاستمرار في تنفيذ المشروع وتطويره”.
تجدر الاشارة ان حاضنة يوكاس تعمل على دعم الرياديين والخريجين الذين تتوفر لديهم أفكار ابداعية ريادية طموحة من خلال توفير الدعم الاداري والفني والمالي وذلك بالتعاون مع جمعية الرحمة العالمية وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبنك الاسلامي للتنمية
ويطمح شريم الى تطوير انظمة اجريوتيك ومنح المزارعين الدرجات العليا في الزراعة الامنة ودخول حيز التنفيذ بوسائط تكنولوجية والعمل على تطوير احد اركان الاقتصاد الفلسطيني وتطوير القطاع الزراعي.