“زاكي” منصة لهواة الطبخ تتيح لهم عرض وصفاتهم وتعلم ما هو جديد

يعتبر الطبخ من اكثر الفنون انتشارا وتفاعلا بين جماهير مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك و التويتر ،لذلك نجد هواة الطبخ ينتشرون عبر هذه الصفحات فمنهم من يحب ان يعرض عمله الى الجمهور ومنهم من يحب ان يتعلم فنون جديدة من الطبخ بطريقة سهلة وبسيطة ومن مكونات متوفرة في كل بيت في بيئة تفاعلية من المرح والمتعة ،وهذا ما دفع المهندس علاء الصالحي(31) عاما ،وزوجته المهندسة تمار جمعة (25) عاما في انشاء منصة تجمع هواة الطبخ اطلقوا عليها اسم “زاكي”.
فكرة المشروع
بدأت فكرة المشروع تتبلور في ذهن الزوجين بعد مشاهدتهم اهتمام الجمهور بالطبخ وحبهم لتعلم وصفات جديدة وبسيطة لتغيير الروتين اليومي ،فكانت البداية في انشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ،وانشاء موقع الكتروني ينشرون عليهم اصناف مختلفة من الطعام بشكل جميل وجذاب بالإضافة الى عرض مواضيع مختلفة تهم السيدات.
يقول المهندس الصالحي” تتيح منصة زاكي لكل شخص يحب ان يتعلم وصفات جديدة من الطعام بطريقة سهلة وبسيطة من مكونات متوفرة في كل بيت في بيئة تفاعلية من المرح والمتعة ،وتوفر مساحة للجمهور لعرض اعمالهم وتبادل الخبرات بينهم ومعرفة التقنيات الجديدة في عالم الطبخ”.
احتضان المشروع وتطويره
كل بداية صعبة لذلك كان الصالحي بحاجة الى من يسانده ويدعمه في تطوير مشروعه مما دفعه الى التسجيل في حاضنة يوكاس التكنولوجية من خلال مشروع الكويت للتطوير والحاضنة التكنولوجية وبتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والبنك الاسلامي للتنمية .
ويثمن الصالحي دور الحاضنة في انجاح المشروع لما قدمته من دعم مالي ومادي وتنفيذ دورات تدريبية وتقديم خدمات استشارية ساهمت في تطوير قدراتهم في التسويق والتشبيك والوصول الى اكبر عدد ممكن من الجمهور ،وهذا ما ساهم في وصول عدد متابعين زاكي الى نصف مليون في فتره زمنية قصيرة .
“زاكي” على الاجهزة الذكية
لم يتوقف الصالحي وزوجته تمار عند هذا الحد من العمل فمهارة الزوجة في الطبخ وتخصص الزوج في هندسة الحاسوب ساعده في تطوير فكرته وتحويلها من صفحة فيسبوك الى تطبيق على أجهزة الموبايل الذكية الاندرويد حيث يتيح لمستخدمي الاجهزة سهولة التواصل والتعامل مع التطبيق.
يقول الصالحي بعد مشاهدة الاحصائيات ومتابعة الجمهور على صفحة الفيس بوك وجدنا اكثر المستخدمين يتواصلوا معنا عن طريق الاجهزة الذكية مما دفعنا الى تطوير العمل وتحويلة الى تطبيق على الاجهزة ،ونسعى حاليا الى تطبيقه على اجهزة الايفون لان هناك الكثير من الجمهور يستخدم اجهزة الايفون.
مميزات “زاكي”
ويتميز تطبيق زاكي عن غيره بانه سهل الاستعمال يستطيع أي شخص ان يستخدمه بسهولة دون تعقيدات وان ينشر عليه وصفات مختلفة من الطعام ،بالإضافة الى امكانية تخزين ما يرغب من وصفات طعام واضافتها الى المفضلة والرجوع اليها متى شاء.
ويضيف الصالحي يتيح التطبيق للمستخدمين ان يضيفوا فيديو وصور لوصفاتهم واضافة مؤثرات صوتية وحركية عليها ،ويساعدهم في اشهار وصفاتهم على مستوى العالم العربي وعرض وصفاتهم على الملايين من المتابعين ،بالإضافة الى سهولة وسرعة البحث عن الوصفات.
خدمات “زاكي”
ويحتوي زاكي على العديد من التصنيفات التي تهم هواة الطبخ وربات البيوت منها الحلويات ،المعجنات ،الوجبات السريعة السلطات والمقبلات ،الكيك ،المشروبات ،الشوربات ،منوعات ،ووصفات للريجيم.
ويشمل زاكي على اكثر من اربعة الاف وصفة لأكلات مختلفة من جميع انحاء العالم ،كما يجمع ما يقارب مئة شيف من مختلف الدول العربية يقدمون وصفات مختلفة من الطعام واستشارات للجمهور والاجابة على اسئلتهم واستفساراتهم مباشرة.
الصعوبات والتغلب عليها
ورغم الصعوبات التي واجه “زاكي ” الا انه استطاع ان يتغلب عليها ويحقق نجاح كبير في تحقيق هدفه والوصول الى اكبر عدد ممكن من الجمهور. يقول الصالحي في البداية واجهنا مشكلة في تقديم وصفات مختلفة للجمهور بشكل لائق وجذاب وهذا كان يكلفنا الكثير واستطعنا ان نتغلب عليها بالاعتماد على المحتوى الذي يقدمه الجمهور . كما واجهنا مشكلة في عدم معرفة بعض الاشخاص في استخدام التطبيق والنشر عليه مما دفعنا للاستعانة بمتطوعين لمساعدتهم في نشر وصفاتهم وتحرير المحتوى.
طموحات وامال
ويطمح الصالحي ان يصل تطبيق زاكي الى شريحة اكبر من الناس ويصبح عدد المستخدمين مئة مليون مستخدم ،والتعاقد مع شريكات كبيرة ، وانتشاره على اجهزة الايفون .